Rabu, 03 September 2025

PERSAKSIAN KEPADA JENAZAH

Indonesia adalah negara kepulauan yang luas. Karena sangat luas, tak heran memiliki aneka ragam suku, bahasa, budaya dan adat istiadat. Di sebagian daerah ada tradisi yang disebut Persaksian Kepada Jenazah. Persaksian ini biasanya dilakukan oleh pemuka agama dengan perkataan “silakan disaksiakan, jenazah ini baik atau baik?”. Mendengar persaksian seperti itu, sontak kebanyakan para penta’ziyah langsung menjawab “baiiik”. Pada kenyataannya, jenazah itu ada yang baik dan ada buruk perilakunya. Para penta’ziyah pun beraneka ragam; ada yang tahu dan ada yang tidak tahu perilaku jenazah semasa hidupnya. Lantas bagaiman hukum persaksian terhadap jenazah, mengingat bahwa jenazah ada yang baik dan ada buruk amalnya dan bolehkan persaksian tersebut dilakukan kepada jenazah pendosa?

Hukum persaksian terhadap jenazah seperti deskripsi diatas hukumnya boleh, bahkan sunnah. Penta’ziyah dianjurkan berprasangka baik kepada jenazah, entah dia mengetahui riwayat hidupnya atau tidak.

Referensi:

حَدَّثَنَا ‌عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ حَدَّثَنَا ‌دَاوُدُ بْنُ أَبِي الْفُرَاتِ عَنْ ‌عَبْدِ اللهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ ‌أَبِي الْأَسْوَدِ قَالَ: (قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ وَقَدْ وَقَعَ بِهَا مَرَضٌ فَجَلَسْتُ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فَمَرَّتْ بِهِمْ جِنَازَةٌ فَأُثْنِيَ عَلَى صَاحِبِهَا خَيْرًا فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ وَجَبَتْ. ثُمَّ مُرَّ بِأُخْرَى فَأُثْنِيَ عَلَى صَاحِبِهَا خَيْرًا فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ وَجَبَتْ. ثُمَّ مُرَّ بِالثَّالِثَةِ فَأُثْنِيَ عَلَى صَاحِبِهَا شَرًّا فَقَالَ وَجَبَتْ. فَقَالَ أَبُو الْأَسْوَدِ: فَقُلْتُ: وَمَا وَجَبَتْ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ؟ قَالَ: قُلْتُ كَمَا قَالَ النَّبِيُّ ﷺ: أَيُّمَا مُسْلِمٍ شَهِدَ لَهُ أَرْبَعَةٌ بِخَيْرٍ أَدْخَلَهُ اللهُ الْجَنَّةَ. فَقُلْنَا: وَثَلَاثَةٌ؟ قَالَ: ‌وَثَلَاثَةٌ. ‌فَقُلْنَا: ‌وَاثْنَانِ؟ قَالَ: وَاثْنَانِ. ثُمَّ لَمْ نَسْأَلْهُ عَنِ الْوَاحِدِ) {صحيح البخاري ج 2 ص 97}

ويستحب الثناء على الميت ‌وألا ‌يذكر ‌إلا ‌بالجميل { إحياء علوم الدين ج 4 ص 493}

فمن آداب حضور الجنائز التَّفَكُّرُ وَالتَّنَبُّهُ وَالِاسْتِعْدَادُ وَالْمَشْيُ أَمَامَهَا عَلَى هَيْئَةِ التواضع كما ذكرنا آدابه وسننه في فن الفقه وَمِنْ آدَابِهِ حُسْنُ الظَّنِّ ‌بِالْمَيِّتِ ‌وَإِنْ ‌كَانَ ‌فَاسِقًا وَإِسَاءَةُ الظَّنِّ بِالنَّفْسِ وَإِنْ كَانَ ظَاهِرُهَا الصلاح فإن الخاتمة مخطرة لا تدري حقيقتها {إحياء علوم الدين ج 4 ص 485}

Tidak ada komentar: